السبت، 20 يوليو 2013

السيرة الذاتية لموقعى جوجل وياهو اشهر مواقع بحث على الانترنت فى العالم ...



 قد لا يعرف الكثيرين من مستخدمي الانترنت ان عملاقي الانترنت جوجل www.google.comو ياهو www.yahoo.com كان فكرة مشروع تخرج  واحدة في الاساس ..
ولمعرفة قصة حياة اشهر شركتين في عالم الانترنت واكثرهما نجاحا وجذبا للزائرين من مختلف انحاء العالم يلزم ذلك العودة اكثر من عشرة سنوات الي الوراء

وبالتحديد عام 1994 بكلية الهندسة قسم الهندسة الكهربية بجامعة ستانفورد الامريكية عندما بدا كلا من ( ديفيد فيلو ) و ( جيري يانج ) وهما طلاب بالسنة النهائية في التفكير بمشروع التخرج الخاص بهما ..

واهتدي الاثنان الي انشاء اول محرك للبحث علي الانترنت كمشروع للتخرج وانتهي الاثنان من المشروع بالخروج بموقع ( ياهو ) العملاق..

وبعدهما بعامين - عام 1996 - جاء ( لاري بيج ) و ( سيريجي برن ) الطلاب بقسم الهندسة الكهربية بنفس الجامعة للبحث عن مشروع تخرج السنة النهائية ايضا ولم يجدا افضل من فكرة زملائهما (ديفيد و جيري) ..
وبالفعل شرع كل من ( لاري و سيرجي) في بناء محرك للبحث علي الانترنت واطلقا علية اسم ( باكروب) . وكان محرك بسيطا الي حد ما مقارنة بمحرك اصدقائهما الذي اخذ في الشهرة علي الانترنت ( ياهو)

وفي عام 1998 شرع كل من ( لاري و سيرجي ) في انشاء محرك البحث الاشهر عالميا الان ( جوجل) ..
والطريف ان ( لاري و سيرجي) طلبا مساعدة زميلهما ( فيلو ) احد مؤسسي موقع ( ياهو ) لمساعدتهما في انشاء محرك البحث هذا . .

وتمر السنوات والسنوات وتتحول شركتي ( جوجل و ياهو ) الي مؤسستين عملاقتين في سماء الانترنت . تديران اعمالا بمليارات الدولارات سنويا حيث لا يقل عائد الشركتين سنويا عن 4 مليارات دولار . من مجال الاعلانات عامة حيث تحتل ( جوجل ) وبعدها ( ياهو ) المركزين الاول و الثاني علي الحصول علي اعلانات الانترنت من الشركات والموسسات المختلفة والتي تظهر مع نتائج البحث في الموقعين ..

وهذة النشاة المشتركة لموقعي ( جوجل و ياهو ) جعلت جريدة ( الهيرالد تريبيون ) الامريكية الدولية تقول ان ( جوجل و ياهو ) هما في الاصل فكرة واحدة وان اختلف مسارهما بعد ذلك ..

فمع استمرار جوجل في اقصار خدماتها علي البحث علي الانترنت فقط , اتجهت ياهو لتقديم خدمات اضافية بجانب ما تملكة من محرك بحث قوي. فاتجهت الي تقديم خدمات البريد الالكتروني المجاني و انشاءت موقع ضخم للاغاني الغربية الحديثة و ايضا قدمة برنامجها الخاص للمحادثة عن بعد yahoo messenger لتنافس بة البرنامج الخاص لمايكروسوفت العملاقة msn messenger
كما قدمت ياهو خدمات اخري عديدة كالاستضافة المجانية لصفحات الويب الشخصية . تقديم اخر الاخبار العالمية واخبار فناني وفنانات هوليوود وغيرها من الخدمات الرائعة ..

ولم تتجاهل جوجل منذ سنوات ان مكانتها في صدارة مواقع ا لانترنت اصبحت مهددة من فبل صديقتها اللدود ( ياهو ) . فاتجهت جوجل الي تقديم خدمات اخري غير البحث علي الانترنت مما نتج عنة انشاء خدمة جديدة وهي( اخبار جوجل) والتي تجذب الان اليها حوالي 7 مليون زائر في الشهر . وكذلك الي انتاج موقع الشبكات الاجتماعية ( اوركوت ) والذي انضم الي باقة خدمات جوجل علي الانترنت ..

كما تشرع جوجل الان في انشاء موقع خاص لتقديم خدمات البريد الالكتروني المجاني وان كان تحت الانشاء حتي الان ..

وتري جريدة ( الهيرالد تريبيون ) ان مؤسسة ( جوجل) التي يقع مقرها بوادي السيليكون بالولايات المتحدة تتمييز بموظفيها الذين يملكون امكانيات كبيرة يحاولون زيادتها باستمرار بتشجيع المؤسسة لهم . كما هو الحال بالنسبة الي مؤسسة ( ياهو ) التي يبعد مقرها عن ( جوجل) بوادي السيليكون بمسافة عدة اميال وان كانت الصحيفة تري ان ( جوجل ) تتميز عن ( ياهو ) في نقطة هامة جدا وهي ان كلا من ( لاري بيج ) و ( سيريجي برن ) مازالا يديران مؤسسة جوجل بكل حب واحترام للعاملين فيها حتي الان وهو ما يعطي حماس للعمال فيها ..

وهذا بخلاف ( ياهو ) التي يديرها الان السيد ( تيري سيميل) الذي تولي ادارتها منذ اربعة سنوات والذي يديرها بشكل اكثر صرامة وحزما . وان كانت حجم الشركة قد تضاعف في السنوات الاخيرة واصبح اسلوبها اكثر نضجا في العمل . ولكنها -- والكلام مازال للهيرالد تريبيون -- قد افتقدت قدرتها الخلاقة الابداعية التي كانت تملكها منذ تولي مؤ سسيها ( ديفيد فيلو ) و ( جيري يانج ) الاشراف عليها قبل ان يصبح ( سيميل )
الرجل القوي بالمؤسسة وابتعاد فيلو و جيري عن متابعة العمل بها وبالموظفين فيها . .

ومنذ عدة اشهر قامت المؤسستان بعمل انتظره الجميع كثيرا . وذلك لاثبات ان انشائهما منذ حوالي عشرة سنوات كان مجرد فكرة واحدة ..
حيث قامت (جوجل ) ( ياهو ) باطلاق موقع مشترك بينهما علي الانترنت وذلك لتقديم خدمة البحث علي الانترنت مستخدما قوة محركي البحث للشركتين العملاقتين مما يوفر الكثير من الوقت والمجهود للزائرين عند البحث في الانترنت

وهو الموقع الذي يحمل اسم ( ياجوهوجل)www.yagoohoogle.com يوضح مدي الارتباط بين الشركتين كما كان الحال بين الاصدقاء الاربعة ( ديفيد فيلو و جيري يانج و لاري بيج و سيريجي برن ) طلا ب الهندسة الكهربية بجامعة ستانفورد منذ عشرة سنوات ...

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More